| title : |
حوارية الأجناس الأدبية، روايات معمر حجيج أنموذجا : (أطروحة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه الطور الثالث (ل.م.د |
| Type de document : |
electronic document |
| Auteur : |
نادية مرج, Author ; ناصر بعداش(رئيسا)،كاملة مولاي(مشرفا و مقرّرا)،أسماء حمبلي(مدعوا)،مريم بغيبغ(ممتحنا)،هاجر بكاكرية(ممتحنا)،عمر شادلي(ممتحنا)،هشام بلخير(ممتحنا) |
| Editeur : |
المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف -ميلة |
| Date de publication : |
2025 |
| Nombre de pages : |
342ص. |
| Matériel d'accompagnement : |
قرص مضغوط |
| ISBN (ou autre code) : |
D.N80013 |
| Langue : |
Arabic (ara) Langue originale : Arabic (ara) |
| Mots clé : |
الحوارية، الأجناس الأدبية، الرواية، معمر حجيج |
| Résumé : |
جاءت نظرية الحوارية ا رفضةً للشكل المعياري السائد الذي ضيّق الخناق على النصوص الإبداعية، حيث نشأ مصطلح الحوارية
ملازماً للنص الروائي الجديد الذي تجاوز الرؤية المركزية للذات ورفض القوالب الجامدة، وأسقط الحدود الصارمة بين الأجناس
الأدبية. وتعدّ تجربة معمر حجيج الروائية نموذجاً متمي ا زً لهذه الحوارية، حيث نجح في دمج عناصر الشعر والسيرة الذاتية
والأسط ورة والأدب الشعبي في نصوصه، مستخدماً تقنيات جديدة وأسلوباً تجريبياً أتاح له خلق بنية إبداعية ذات طابع جمالي فريد .
أسس حجيج في أعماله خطاباً روائياً واعياً بذاته، يعكس خصوصية التجربة الج ا زئرية وتنوعها الثقافي، حيث تجسّد الحوارية
بين الأجناس الأدبية في نص وصه روح العصر ومرونة الأدب في مواجهة التحديات، مما يجعلها نموذجاً حياً لتجاوز الممارسات
التقليدية. وقد تحوّلت هذه الحوارية في أعماله إلى أداة فاعلة لإنتاج خطاب روائي متميز، قادر على التفاعل مع مختلف الأشكال
الأدبية دون فقدان الهوية أو الخصوصية |
| Lien vers la ressource électronique : |
https://syngeb.centre-univ-mila.dz/fr/opac/result_details/948704 |