| title : |
-جماليات الخطاب الشعري في شعر إسماعيل إبراهيم شتات - المجموعة غير الكاملة : أطروحة مقدمة لنيل شهادة الدكتوراه ل.م.د في الأدب العربي |
| Type de document : |
electronic document |
| Auteur : |
ياسين, حب الحمص, Author ; طارق بوحالة(رئيسا)،عبد الكريم طبيش(مشرفا و مقرّر)،إبراهيم لقان(ممتحنا)،عبد الحميد بوفا س(ممتحنا)،خالد أقيس(ممتحنا)،حكيم سليماني(ممتحنا), Author |
| Editeur : |
المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف -ميلة |
| Date de publication : |
2025 |
| Nombre de pages : |
380ص. |
| Matériel d'accompagnement : |
قرص مضغوط |
| ISBN (ou autre code) : |
D.N80012 |
| Langue : |
Arabic (ara) Langue originale : Arabic (ara) |
| Résumé : |
إنّ الإبداع الأدبي في جوهره هو عملية تفاعلية تمتزج فيها التجربة الشعورية ومخزون الذاكرة الحسّية والمعرفية مع القدرة على الخلق الفني للمبدع، ما يجعل
خطاب نتاجا لتأثي ا رت كلّ ما سبق، فترتقي اللغة المبتدعة لا سيما الشعرية منها لتكسر معيارية اللغة التواصلية اليومية وتصنع ف ا ردة العمل الأدبي، هنا يجد
المتلقي نفسه أمام زخم من الشيف ا رت الخطابية التي تحفّز ذهنه وتُعمل فكرة وتصبح جماليات الخطاب في هذه الحالة خاضعة لقدرة المتلقي على سبر أغوار
النص بما صُرّح فيه وما أُضمر إنّ الظروف المشكّلة للتجربة الشعرية لإسماعيل إب ا رهيم شتات، المتمثّلة أساسا في ارتباطه بأرضه فلسطين وقضيتها، جعل خلقه الشعري يسير في طريق تسخير لغته الشعرية للدفاع عن القضية تهدف هذه الد ا رسة المقدمة لنيل شهادة الدكتو ا ره إلى البحث في التجربة الشعرية للشاعر الفلسطيني إسماعيل إب ا رهيم شتات، من خلال العمل على كشف الجماليات التي حققتها لغته الشعرية في ت ا ركيبها وأبنيتها وصورها، وقد كان هذا
الهدفَ الرئيسي للبحث، مع الت ا زم الموضوعية والعلمية سبيلا إلى الد ا رسة النقدية
المحكمة.
استدعت الد ا رسة فصلا نظريا للكشف عن مجموعة من المفردات المفاتيح:
الجماليات، الخطاب، الخطاب الشعري الفلسطيني، مع رصد الظواهر الجمالية
البارزة في مدونة الد ا رسة )المجموعة غير الكاملة(، والتنظير لها والمتمثّلة في:
ظاهرة التناص، البنى التركيبية، والصورة الشعرية.
ألحقنا الفصل النظري، بالبحث في جماليات الخطاب الشعري عند إسماعيل
إب ا رهيم شتات )المجموعة غير الكاملة( في ثلاثة فصول تطبيقية، التزمت الدّ ا رسة
من خلالها بإظهار الجوانب الجمالية المترتّبة عن استخدامات اللغة وت ا ركيبها
وظواهرها، فجاءت الدّ ا رسة في شقها التطبيقي كالآتي:
فصل تطبيقي أوّل: جماليات التناص في شعر إسماعيل إب ا رهيم شتات ركّزنا
من خلاله على دور آلية التناص في بناء الخطاب الشعري، وذلك عن طريق
استدعاء النصوص الغائبة وإد ا رجها في ثنايا النص الحاضر، مع منح النص
فسحات زمانية ومكانية ونفسية أضفت جمالا على النص وأحدثت تفاعلا داخليا
)النص الحاضر/ النص الغائب( وآخر خارجيا )النص الجديد/ المتلقي(.
|
| Lien vers la ressource électronique : |
https://syngeb.centre-univ-mila.dz/fr/opac/result_details/948691 |