indexation details
د.ا |
Ouvrages de la bibliothèque en indexation د.ا (31)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
title : أثر اللغة الانتقالية في تعليم الللغات -ابتدائيات ومتوسطات ولاية ميلة أنموذجا- : أطروحة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه الطور الثالث (ل.م.د) Type de document : electronic document Auteur : الويزة بوحمارة, Author ; أد/ وردة مسيلي(رئيسا)،د/ سليم مزهود(مشرفا و مقرّرا)،د/ عمار بشيري(ممتحنا)،د/ عبد الغاني قبايلي(ممتحنا)،أد/ ذهبية بورويس(ممتحنا)،عبد الناصر بن طناش(ممتحنا) Editeur : ميلة : المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف Date de publication : 2023 Nombre de pages : 299ص. Matériel d'accompagnement : قرص مضغوط ISBN (ou autre code) : DN80006 Langue : Arabic (ara) Langue originale : Arabic (ara) Indexation : د.ا Lien vers la ressource électronique : https://opac.centre-univ-mila.dz/z//D.N800006.pdf أثر اللغة الانتقالية في تعليم الللغات -ابتدائيات ومتوسطات ولاية ميلة أنموذجا- : أطروحة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه الطور الثالث (ل.م.د) [electronic document] / الويزة بوحمارة, Author ; أد/ وردة مسيلي(رئيسا)،د/ سليم مزهود(مشرفا و مقرّرا)،د/ عمار بشيري(ممتحنا)،د/ عبد الغاني قبايلي(ممتحنا)،أد/ ذهبية بورويس(ممتحنا)،عبد الناصر بن طناش(ممتحنا) . - ميلة : المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف, 2023 . - 299ص. + قرص مضغوط.
ISSN : DN80006
Langue : Arabic (ara) Langue originale : Arabic (ara)
Indexation : د.ا Lien vers la ressource électronique : https://opac.centre-univ-mila.dz/z//D.N800006.pdf Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Barcode Call number Media type Location Section Statut دأع9909 D.N/800/6 Thesis and Dissertation Central Library Dissertations and Theses Room AVAILABLE إشكالات تلقي اللسانيات العرفانية في الكتابات اللسانية العربية المعاصرة (نماذج مختارة) / سعودي جهيدة
title : إشكالات تلقي اللسانيات العرفانية في الكتابات اللسانية العربية المعاصرة (نماذج مختارة) : أطروحة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه الطور الثالث (ل.م.د) Type de document : electronic document Auteur : سعودي جهيدة, Author ; هالة سليمة(رئيسا)،قبايلي عبد الغاني(مشرفا ومقررا)،لشهب حياة(ممتحنا)،عبيد جميلة(ممتحنا)،بودرامة الزايدي(ممتحنا)،بن لطرش عاشور(ممتحنا) Editeur : ميلة : المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف Date de publication : 2024 Nombre de pages : 330ص. Matériel d'accompagnement : قرص مضغوط ISBN (ou autre code) : DN800003 Langue : Arabic (ara) Langue originale : Arabic (ara) Mots clé : الكلمات المفتاحية: العلوم العرفانية، اللسانيات العرفانية، الدرس اللساني العربي، المنهج اللساني Indexation : د.ا Résumé : ملخص: تستكشف هذه الد راسة الموسومة "إشكالات تلقي اللسانيات العرفانية في الكتابات اللسانية العربية المعاصرة" جانبا من واقع تلقي اللسانيات العرفانية عربيا ممثلا في الإشكالات المعيقة لنموّها في الدّرس اللساني العربي المعاصر؛ ولتحقيق أهداف الدّ راسة في عرض ونقد إشكالات تلقي اللسانيات العرفانية عربيا جرى اختيار المقاربة النقدية التحليلية والمقارنة منهجا أساسيا للبحث، وتكوّنت عيّنة الد راسة من مجموعة من البحوث والد راسات العربية المؤلفة والمترجمة في اللسانيات العرفانية تمّ اختيارها لاعتبا رات عدّة أبرزها اعتبار الموضوع اللساني العرفاني المعالج، ومدى ذيوع الدّ راسة العينة في الوسط اللساني العربي. وتوصّل البحث في إشكالات تلقي اللسانيات العرفانية عربيا إلى نتائج عدّة منها: وجود وعي لساني عربي وجهود منهجية فاعلة في د راسة اللسانيات العرفانية، لكن طابعها الغالب هو التشتت والتفتّت في تناول موضوعاتها بالبحث، وبرهان ذلك انكباب البحث اللساني العربي على الدّلالة العرفانية ونظرياتها المختلفة دون غيرها، وهذا بدوره أدّى إلى بروز عدد من الإشكالات الموضوعاتية والمنهجية في تلقي اللسانيات العرفانية وفي طليعتها إشكال التفاوت المعرفي في معالجة نظرياتها سواء في الأعمال العلمية المترجمة أو المنتجة باللغة العربية، واشكال المزج بين اللسانيات العرفانية وحقول معرفية أخرى في مرحلة مبكّرة جدّا من البحث العربي فيها، وكذلك إشكال البعد الابستيمولوجي والفلسفي الذي لم يتضح سوى أنه عرض سطحي مبسّط لبعض مسائل فلسفة اللغة أو فلسفة الذهن بينما تنعدم الممارسة النقدية اللسانية العرفانية العربية انعداما شبه تامٍّ. يضاف إلى هذا إشكال منهج البحث في اللسانيات العرفانية الذي لم يبلغ بعد مرحلة النضج في أصوله الغربية بينما لم يلتفت إليه في التفكير اللساني العربي سوى اللساني محمد غاليم بشيء غير يسير من العموم. من جهة أخرى توصّل البحث أيضا إلى السبب الذي نعدّه رئيسا في تأخر التفكير اللساني العرفاني العربي وهو راجع إلى انحصار الوعي بأهمية اللسانيات العرفانية ومركزيتها بين العلوم الطبيعية والعلوم الإنسانية ممّا يجعلها جسرامعرفيا مهمّا، والى غياب التكامل المعرفي والمنهجي في البحث اللساني العربي. وعليه كانت أهم التوصيات التي طرحها البحث لتجاوز هذه الإشكالات والمعوّقات ضرورة اتباع منهجية بحث علمية متكاملة في الكتابات اللسانية العرفانية العربية لاسيما تلك التي تصدر عن مؤسسات ومخابر البحث الأكاديمية، بحيث يخلق تنظيم وتضافر الجهود اللسانية العربية وتكاملها توازنا وشمولا في تناول مضامين ومقولات اللسانية العرفانية. Lien vers la ressource électronique : D.N800-003.pdf إشكالات تلقي اللسانيات العرفانية في الكتابات اللسانية العربية المعاصرة (نماذج مختارة) : أطروحة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه الطور الثالث (ل.م.د) [electronic document] / سعودي جهيدة, Author ; هالة سليمة(رئيسا)،قبايلي عبد الغاني(مشرفا ومقررا)،لشهب حياة(ممتحنا)،عبيد جميلة(ممتحنا)،بودرامة الزايدي(ممتحنا)،بن لطرش عاشور(ممتحنا) . - ميلة : المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف, 2024 . - 330ص. + قرص مضغوط.
ISSN : DN800003
Langue : Arabic (ara) Langue originale : Arabic (ara)
Mots clé : الكلمات المفتاحية: العلوم العرفانية، اللسانيات العرفانية، الدرس اللساني العربي، المنهج اللساني Indexation : د.ا Résumé : ملخص: تستكشف هذه الد راسة الموسومة "إشكالات تلقي اللسانيات العرفانية في الكتابات اللسانية العربية المعاصرة" جانبا من واقع تلقي اللسانيات العرفانية عربيا ممثلا في الإشكالات المعيقة لنموّها في الدّرس اللساني العربي المعاصر؛ ولتحقيق أهداف الدّ راسة في عرض ونقد إشكالات تلقي اللسانيات العرفانية عربيا جرى اختيار المقاربة النقدية التحليلية والمقارنة منهجا أساسيا للبحث، وتكوّنت عيّنة الد راسة من مجموعة من البحوث والد راسات العربية المؤلفة والمترجمة في اللسانيات العرفانية تمّ اختيارها لاعتبا رات عدّة أبرزها اعتبار الموضوع اللساني العرفاني المعالج، ومدى ذيوع الدّ راسة العينة في الوسط اللساني العربي. وتوصّل البحث في إشكالات تلقي اللسانيات العرفانية عربيا إلى نتائج عدّة منها: وجود وعي لساني عربي وجهود منهجية فاعلة في د راسة اللسانيات العرفانية، لكن طابعها الغالب هو التشتت والتفتّت في تناول موضوعاتها بالبحث، وبرهان ذلك انكباب البحث اللساني العربي على الدّلالة العرفانية ونظرياتها المختلفة دون غيرها، وهذا بدوره أدّى إلى بروز عدد من الإشكالات الموضوعاتية والمنهجية في تلقي اللسانيات العرفانية وفي طليعتها إشكال التفاوت المعرفي في معالجة نظرياتها سواء في الأعمال العلمية المترجمة أو المنتجة باللغة العربية، واشكال المزج بين اللسانيات العرفانية وحقول معرفية أخرى في مرحلة مبكّرة جدّا من البحث العربي فيها، وكذلك إشكال البعد الابستيمولوجي والفلسفي الذي لم يتضح سوى أنه عرض سطحي مبسّط لبعض مسائل فلسفة اللغة أو فلسفة الذهن بينما تنعدم الممارسة النقدية اللسانية العرفانية العربية انعداما شبه تامٍّ. يضاف إلى هذا إشكال منهج البحث في اللسانيات العرفانية الذي لم يبلغ بعد مرحلة النضج في أصوله الغربية بينما لم يلتفت إليه في التفكير اللساني العربي سوى اللساني محمد غاليم بشيء غير يسير من العموم. من جهة أخرى توصّل البحث أيضا إلى السبب الذي نعدّه رئيسا في تأخر التفكير اللساني العرفاني العربي وهو راجع إلى انحصار الوعي بأهمية اللسانيات العرفانية ومركزيتها بين العلوم الطبيعية والعلوم الإنسانية ممّا يجعلها جسرامعرفيا مهمّا، والى غياب التكامل المعرفي والمنهجي في البحث اللساني العربي. وعليه كانت أهم التوصيات التي طرحها البحث لتجاوز هذه الإشكالات والمعوّقات ضرورة اتباع منهجية بحث علمية متكاملة في الكتابات اللسانية العرفانية العربية لاسيما تلك التي تصدر عن مؤسسات ومخابر البحث الأكاديمية، بحيث يخلق تنظيم وتضافر الجهود اللسانية العربية وتكاملها توازنا وشمولا في تناول مضامين ومقولات اللسانية العرفانية. Lien vers la ressource électronique : D.N800-003.pdf Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Barcode Call number Media type Location Section Statut د.أع/10499 D.N800/003 Thesis and Dissertation Central Library Dissertations and Theses Room AVAILABLE
title : أيقنة التعليم الافتراضي عبر الوسائط التكنولوجية التعليم الجامعي أنموذجا : أطروحة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه الطور الثالث (ل.م.د) Type de document : electronic document Auteur : مراد منال, Author ; وهيبة جراح(رئيسا)،وفاء مناصري(مشرفا و مقرّرا)،حياة لشهب(مدعوا)،عبد الحليم معزوز(ممتحنا)،سفاري جمال(ممتحنا)،مريم بوزردة(ممتحنا)،نصيرة بن شيحة(ممتحنا) Editeur : ميلة : المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف Date de publication : 2024 Nombre de pages : 384ص. Matériel d'accompagnement : قرص مضغوط ISBN (ou autre code) : DN80011 Langue : Arabic (ara) Langue originale : Arabic (ara) Mots clé : أيقونة، تعليم الافتراضي ،وسائط التكنولوجية، منصة التعليمية، تعليم الجامعي. Indexation : د.ا Résumé : الملخص: حظيت الأيقونة بمكانة فريدة على مر العصور وتعاقب الحضارات؛ حيث شكلت وسيطا فعالا للتواصل الإنساني خاصة بعد ظهور الأجهزة الإلكترونية وتطور التقنة والتصوير الرقمي الذي تعدى جميع المجالات وأهمها مجال التعليم خاصة عند ظهور جائحة كوفيد 19 الذي حوّل النظام التعليمي إلى الصفوف الافتراضية باستخدام تقنات ووسائط حديثة للتواصل عبر بيئات افتراضية مختلفة لمحاكاة الواقع وعرض المقررات الدراسية من خلالها, اعتمادا على الأيقونات والوسائط التكنولوجية الحديثة. وقد عمد العديد من المطوّرين والمصممين في مجال التعليم إلى إنشاء برامج وتطبيقات ومنصات لتسهيل عملية التعليم الافتراضي وتحقيق جودة وفعالية أكبر لمخرجات العملية التعليمية, وكتجربة جزائرية مستحدثة تضمن هذا البحث إنشاء منصة تعليمية افتراضية للمضي في هذا النمط التعليمي الجديد, وتهدف من خلالها إلى إبراز أهمية استعمال العلامة الأيقونية في الوسائط التكنولوجية كتقنية حديثة في العملية التعليمية حيث تسهم في حل الكثير من المشكلات التعليمية, وتنمي الإدراك البصري عند المتلقي, وتثري وتدعم التحصيل المعرفي الذي لم يعد يعتمد على اللغة فقط بل على الصورة الناطقة بالواقع. Lien vers la ressource électronique : D.N800-11.pdf أيقنة التعليم الافتراضي عبر الوسائط التكنولوجية التعليم الجامعي أنموذجا : أطروحة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه الطور الثالث (ل.م.د) [electronic document] / مراد منال, Author ; وهيبة جراح(رئيسا)،وفاء مناصري(مشرفا و مقرّرا)،حياة لشهب(مدعوا)،عبد الحليم معزوز(ممتحنا)،سفاري جمال(ممتحنا)،مريم بوزردة(ممتحنا)،نصيرة بن شيحة(ممتحنا) . - ميلة : المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف, 2024 . - 384ص. + قرص مضغوط.
ISSN : DN80011
Langue : Arabic (ara) Langue originale : Arabic (ara)
Mots clé : أيقونة، تعليم الافتراضي ،وسائط التكنولوجية، منصة التعليمية، تعليم الجامعي. Indexation : د.ا Résumé : الملخص: حظيت الأيقونة بمكانة فريدة على مر العصور وتعاقب الحضارات؛ حيث شكلت وسيطا فعالا للتواصل الإنساني خاصة بعد ظهور الأجهزة الإلكترونية وتطور التقنة والتصوير الرقمي الذي تعدى جميع المجالات وأهمها مجال التعليم خاصة عند ظهور جائحة كوفيد 19 الذي حوّل النظام التعليمي إلى الصفوف الافتراضية باستخدام تقنات ووسائط حديثة للتواصل عبر بيئات افتراضية مختلفة لمحاكاة الواقع وعرض المقررات الدراسية من خلالها, اعتمادا على الأيقونات والوسائط التكنولوجية الحديثة. وقد عمد العديد من المطوّرين والمصممين في مجال التعليم إلى إنشاء برامج وتطبيقات ومنصات لتسهيل عملية التعليم الافتراضي وتحقيق جودة وفعالية أكبر لمخرجات العملية التعليمية, وكتجربة جزائرية مستحدثة تضمن هذا البحث إنشاء منصة تعليمية افتراضية للمضي في هذا النمط التعليمي الجديد, وتهدف من خلالها إلى إبراز أهمية استعمال العلامة الأيقونية في الوسائط التكنولوجية كتقنية حديثة في العملية التعليمية حيث تسهم في حل الكثير من المشكلات التعليمية, وتنمي الإدراك البصري عند المتلقي, وتثري وتدعم التحصيل المعرفي الذي لم يعد يعتمد على اللغة فقط بل على الصورة الناطقة بالواقع. Lien vers la ressource électronique : D.N800-11.pdf Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Barcode Call number Media type Location Section Statut د.أع/10595 D.N800/11 Thesis and Dissertation Central Library Dissertations and Theses Room AVAILABLE
title : استراتيجية القارئ في البنية النصية- الرواية نموذجا - : أطروحة دكتوراه دولة في النقد الأدبي المعاصر Type de document : printed text Auteur : مباركية عبد الناصر ; محمد العيد تاورتة(مشرفا) Editeur : قسنطينة : جامعة منتوري قسنطينة Date de publication : 2006 Nombre de pages : 298ص. Dimensions : 30*21 ISBN (ou autre code) : 80024211 Note général : هبة Langue : Arabic (ara) Langue originale : Arabic (ara) Indexation : د.ا Lien vers la ressource électronique : https://opac.centre-univ-mila.dz/z//800-242.pdf استراتيجية القارئ في البنية النصية- الرواية نموذجا - : أطروحة دكتوراه دولة في النقد الأدبي المعاصر [printed text] / مباركية عبد الناصر ; محمد العيد تاورتة(مشرفا) . - قسنطينة : جامعة منتوري قسنطينة, 2006 . - 298ص. ; 30*21.
ISSN : 80024211
هبة
Langue : Arabic (ara) Langue originale : Arabic (ara)
Indexation : د.ا Lien vers la ressource électronique : https://opac.centre-univ-mila.dz/z//800-242.pdf Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Barcode Call number Media type Location Section Statut د أع/557 800/242/1 Thesis and Dissertation Central Library Dissertations and Theses Room AVAILABLE
title : الأبعاد التداولية في تفسير ابن باديس مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير : أطروحة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه الطور الثالث ل.م.د Type de document : electronic document Auteur : بلقاسم زقار, Author ; قبايلي عبد الغاني(رئيسا)،بودرامة الزايدي(مشرفا ومقررا)،معزوز عبد الحليم(مناقشا)،مرزوق فاتح(مناقشا)،بوزناشة نورالدين(مناقشا)،مقرود محمد لمين(مناقشا) Editeur : ميلة : المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف Date de publication : 2024 Nombre de pages : 338ص. Matériel d'accompagnement : قرص مضغوط ISBN (ou autre code) : DN800002 Langue : Arabic (ara) Langue originale : Arabic (ara) Mots clé : الكلمات المفتاحية:الشيخ ابن باديس-تفسير ابن باديس-الأبعاد التداولية-نظرية أفعال الكلام-نظرية الاستلزام الحواري-الحجاج Indexation : د.ا Résumé : يسعى هذا العمل إلى الكشف عن الأبعاد التداولية البارزة في الخطاب التفسيري لابن باديس الموسوم ب "مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير"، والمتمثلة أساسا في قضايا: أفعال الكلام، والاستلزام الحواري، والحجاج، منطلقا من معالجة إشكالية كبرى أثارتها الدراسة مفادها: ما الأبعاد التداولية البارزة في تفسر ابن باديس؟ وما مدى تجلياتها؟ وعليه عمل البحث على إبراز الجهاز النظري للقضايا التداولية الثلاث: نظرية أفعال الكلام، ونظرية الاستلزام الحواري، والحجاج، وذلك بالكشف عن إسهامات الدرس الغربي، بالإضافة إلى إسهامات الدرس العربي القديم. تأتي هذا المحاولة؛ أي الكشف عن الأبعاد التداولية في تفسير ابن باديس انطلاقا من اعتقاد مفاده أ ن الخطاب التفسير ي الباديسي نشاط تداولي، وممارسة تفاعلية تجمع بين طرف ين اثنين : المخاطِب فيما هو الشيخ ابن باديس، والمخاطب هو أفراد الشعب الجزائري باختلاف أصنافه وفئاته؛ إذ يراد به عامة الشعب الجزائري تارة، وتارة يراد به فئة النخبة المثقفة ثقافة فرنسية من أبناء الأ مة الجزائرية، وتارة أخرى يراد به فئة العلماء والمصلحين والمعلمين، حيث أراد تبليغه وتذكر ه بمجموعة من المقاصد من جهة، كما هدف إلى التأثر على سلوكاته، ودفعه إلى تغير أفكاره، وإقناعه بتصحيحها وإصلاحها من جهة أخرى، كل هذا في خضم سياقات خاصة عاشتها الأ مة الجزائرية، تميزت بالانحطاط والاضطراب على جميع المستويات الدينية، والثقافية، والتعليمية، والاجتماعية، والسياسية، والاقتصادية، نتيجة الاستعمار الفرنسي الذي دام أكثر من قرن على الأرض الجزائرية المسلمة الأصيلة المحافظة. وقد خلص البحث إلى نتائج أهمها: اشتمال الخطاب التفسير ي الباديسي على مجموعة من الأفعال الكلامية، التي تباين حلورها فيما بينما ضمن المنجز الخطابي التفسر ي الباديسي، والتي حملت معها مجموعة من القوى الإنجازية التي تعكس مقاصد صاحبها، إذا ما نظِ ر إليها في سياقات وملابسات إنجازها، كما كشف البحث عن بروز بعض الخطابات غير المباشرة في تفسير ابن باديس لبعض آيات الذكر الحكيم، فتكون مقاصده التي يتو جه بها إلى مخاطبيه مضمنة ومستلزمة، نظرا لعوامل معينة، فلا يتم إدراكما من طرف المتلقي إ لا بالعودة إلى السياقات التي قيلت فيها، إضافة إلى هذا فقد خلص البحث إلى اعتماد ابن باديس على أصناف من المنطلقات والتقنيات الحجاجية، سعيا منه إلى إقناع مخاطبه بمجموعة من الأفكار. Lien vers la ressource électronique : D.N800-002.pdf الأبعاد التداولية في تفسير ابن باديس مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير : أطروحة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه الطور الثالث ل.م.د [electronic document] / بلقاسم زقار, Author ; قبايلي عبد الغاني(رئيسا)،بودرامة الزايدي(مشرفا ومقررا)،معزوز عبد الحليم(مناقشا)،مرزوق فاتح(مناقشا)،بوزناشة نورالدين(مناقشا)،مقرود محمد لمين(مناقشا) . - ميلة : المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف, 2024 . - 338ص. + قرص مضغوط.
ISSN : DN800002
Langue : Arabic (ara) Langue originale : Arabic (ara)
Mots clé : الكلمات المفتاحية:الشيخ ابن باديس-تفسير ابن باديس-الأبعاد التداولية-نظرية أفعال الكلام-نظرية الاستلزام الحواري-الحجاج Indexation : د.ا Résumé : يسعى هذا العمل إلى الكشف عن الأبعاد التداولية البارزة في الخطاب التفسيري لابن باديس الموسوم ب "مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير"، والمتمثلة أساسا في قضايا: أفعال الكلام، والاستلزام الحواري، والحجاج، منطلقا من معالجة إشكالية كبرى أثارتها الدراسة مفادها: ما الأبعاد التداولية البارزة في تفسر ابن باديس؟ وما مدى تجلياتها؟ وعليه عمل البحث على إبراز الجهاز النظري للقضايا التداولية الثلاث: نظرية أفعال الكلام، ونظرية الاستلزام الحواري، والحجاج، وذلك بالكشف عن إسهامات الدرس الغربي، بالإضافة إلى إسهامات الدرس العربي القديم. تأتي هذا المحاولة؛ أي الكشف عن الأبعاد التداولية في تفسير ابن باديس انطلاقا من اعتقاد مفاده أ ن الخطاب التفسير ي الباديسي نشاط تداولي، وممارسة تفاعلية تجمع بين طرف ين اثنين : المخاطِب فيما هو الشيخ ابن باديس، والمخاطب هو أفراد الشعب الجزائري باختلاف أصنافه وفئاته؛ إذ يراد به عامة الشعب الجزائري تارة، وتارة يراد به فئة النخبة المثقفة ثقافة فرنسية من أبناء الأ مة الجزائرية، وتارة أخرى يراد به فئة العلماء والمصلحين والمعلمين، حيث أراد تبليغه وتذكر ه بمجموعة من المقاصد من جهة، كما هدف إلى التأثر على سلوكاته، ودفعه إلى تغير أفكاره، وإقناعه بتصحيحها وإصلاحها من جهة أخرى، كل هذا في خضم سياقات خاصة عاشتها الأ مة الجزائرية، تميزت بالانحطاط والاضطراب على جميع المستويات الدينية، والثقافية، والتعليمية، والاجتماعية، والسياسية، والاقتصادية، نتيجة الاستعمار الفرنسي الذي دام أكثر من قرن على الأرض الجزائرية المسلمة الأصيلة المحافظة. وقد خلص البحث إلى نتائج أهمها: اشتمال الخطاب التفسير ي الباديسي على مجموعة من الأفعال الكلامية، التي تباين حلورها فيما بينما ضمن المنجز الخطابي التفسر ي الباديسي، والتي حملت معها مجموعة من القوى الإنجازية التي تعكس مقاصد صاحبها، إذا ما نظِ ر إليها في سياقات وملابسات إنجازها، كما كشف البحث عن بروز بعض الخطابات غير المباشرة في تفسير ابن باديس لبعض آيات الذكر الحكيم، فتكون مقاصده التي يتو جه بها إلى مخاطبيه مضمنة ومستلزمة، نظرا لعوامل معينة، فلا يتم إدراكما من طرف المتلقي إ لا بالعودة إلى السياقات التي قيلت فيها، إضافة إلى هذا فقد خلص البحث إلى اعتماد ابن باديس على أصناف من المنطلقات والتقنيات الحجاجية، سعيا منه إلى إقناع مخاطبه بمجموعة من الأفكار. Lien vers la ressource électronique : D.N800-002.pdf Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Barcode Call number Media type Location Section Statut د.أع/10500 D.N800/002 Thesis and Dissertation Central Library Dissertations and Theses Room AVAILABLE الأخطاء اللغوية ودورها في تعليم اللغات في ضوء منهج التحليل التقابلي الطور الثاني والثالث من التعليم الإبتدائي دراسة تقويمية / مسعوداني سارة
PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkالخطاب الشعري الجزائري المعاصر وإشكالية الإنتماء الحضاري من مطلع الإستقلال إلى نهاية الثمانينات / ضيف عبد المالك
PermalinkPermalinkPermalinkPermalink